بيداء رشيد لنجوم الفن : خسرت أدوارا وشخصيات بسبب ارتدائي الحجاب

  • بيداء رشيد: خسرت أدوارا وشخصيات بسبب ارتدائي الحجاب والرزق على الله.
  • بيداء رشيد : أعتز بمسرحية ( سبايا بغداد).
  • بيداء رشيد تتحدث عن زوجها وأولادها.

    اسمها يدل على الصحراء لكن مزهرة ومخضرة بأعمالها الفنية في التلفزيون والإذاعة والمسرح ( الجاد والشعبي) منذ 29 عاما..
    غابت مدة من الزمن ثم عادت مرتدية الحجاب، واصلت عملها ولديها أعمال في الموسم الرمضاني المقبل
    لنطلع على المزيد من خلال حوارنا معها ضمن فقرة نجم الأسبوع الفنانة ( بيداء رشيد)

    حاورتها : أسماء عبيد
  • لمن لا يعرف معلومات عنك خاصة الجيل الجديد من المتابعين كيف تقدمين لهم نفسك أو بطاقتك الشخصية والفنية أبرز مافيها؟
    – اسمي الحقيقي والفني (بيداء رشيد) حاصلة على بكالوريوس فنون مسرحية قسم التمثيل. دخلت الوسط الفني عندما كنت طالبة في معهد الفنون الجميلة عام 1992 بدأت في المسرح ثم توالت الأعمال في الإذاعة والتلفزيون. موظفة في دائرة السينما والمسرح.
  • متى قررت ارتداء الحجاب وهل انعكس ذلك على الأعمال المعروضة عليك أو حددك بأدوار معينة؟
    – قرار الحجاب جاء بشكل مفاجئ قبل عشر سنوات. سبحان الله حتى لم أفكر طويلا فجأة قررت ارتداءه عن قناعة تامة وأكيد انعكس على عملي من خلال قلة الأعمال المعروضة علي أو خسرت أدوارا وشخصيات لكن الرزق على الله والحجاب لن يوقف رزقي مازلت أعمل والحمدلله نعم حددني الحجاب بأدوار معينة لكن مستمرة حتى بالكوميديا وممكن ألعب شخصيات تاريخية أو اجتماعية مثل شخصية الأم وغيرها .
  • حدثينا عن أعمالك خلال الموسم الرمضاني المقبل ؟
    – الحمد لله والشكر شاركت في ثلاثة أعمال وهي الجزء الثاني من مسلسل ( كمامات وطن) أفتخر المشاركة في هكذا عمل يحمل رسالة للجمهور العراقي مع الفنان إياد راضي والمخرج سامر حكمت الشاب الدؤوب كله نشاط وحيوية وطاقة إيجابية كذلك فخورة جدا بالمشاركة مع أسرة عمل ( بنج عام) الجزء الثاني مع المخرجين علي فاضل، لؤي فاضل، حيدر الشاوي و مصطفى كريم.
    إضافة إلى المسلسل الكوميدي ( شارع العطلات) أجسد فيه الشخصية الرئيسة مع الفنانين خليل إبراهيم، ناهي مهدي وكاظم المدلل. إن شاء الله ينال استحسان المشاهدين.
  • أي الأدوار أقرب إليك الأدوار الجادة التراجيدية أم الكوميدية؟ أبرز مسرحياتك التي تعتزين بها؟
    – عندما كنت طالبة مسرح في معهد وكلية الفنون الجميلة أكيد أحب الأدوار الجادة جدا، قدمنا أعمالا عدة خلال الدراسة وبعدها بسنوات ومن الأعمال الجادة التي أعتز بها مسرحية ( سبايا بغداد) عام 2019 من تأليف وإخراج د. عواطف نعيم ومعي زميلاتي الفنانات المبدعات، مسرحية نسائية بامتياز تحكي عن الوجع العراقي خاصة معاناة النساء إذ نالت استحسان الجمهور والنقاد.
  • هل لديك مواهب أخرى غير التمثيل ؟
    – ليس لدي موهبة أخرى غير الفن والتمثيل منه تحديدا أحبه منذ الصغر.
  • من هو مثلك الأعلى فنيا؟ أقرب أصدقائك وصديقاتك من الوسط الفني؟
    – مثلي الأعلى فنيا المرحوم الأستاذ الدكتور بدري حسون فريد أما أقرب صديقاتي في الوسط الفني فالأغلبية يعلمون بأن ( ميلاد سري) صديقتي المقربة جدا.
  • لو أتيحت لك فرصة تشكيل فرقة مسرحية من ستختارين لفرقتك؟
    – حلو هذا السؤال جعلني ابتسم لحيرتي من سأختار للفرقة لكن لا بد من الإجابة ففي حالة تكليفي بمهمة تشكيل فرقة أو قررت يوما ما تأسيس فرقة مسرحية فسأختار ( عمر ضياء الدين) مديرا للفرقة والفنانات ( سمر محمد، إيمان الحسن، شيماء جعفر، ميلاد سري) أما من الزملاء الفنانين فسأختار ( جاسم محمد) لأنه فنان جميل جدا بأدائه على المسرح وكذلك ( نظير جواد، فلاح إبراهيم) أكيد راح تكون فرقة جميلة جداا وممكن جدا تكونين أنت ( أسماء عبيد) مسؤولة القسم الإعلامي للفرقة.
  • هل عانت بيداء رشيد في حياتها وكيف؟
    – كل إنسان لديه معاناة خلال حياته. نعم عانيت وتعبت كثيرا كي أصل إلى ما أنا عليه الآن ومقتنعة جدا لما وصلت إليه لكن مازلت أطمح إلى المزيد فنيا هناك أهداف أسعى لتحقيقها.
  • ماهو السر الذي تبوحين به لأول مرة؟
    – ليس لدي أسرار لأنني واضحة أمام نفسي وأهلي وأسرتي وناسي. الحمدلله والشكر ليس لدي سر لأبوح به.
  • ماهي أهدافك المقبلة على الصعيد الشخصي مع أسرتك هل لديك خطة مستقبلية أم تتركين الأمور على سجيتها تأتي كما هي؟
    – أكيد عندي أهداف وطموح شخصي منها أن أعيش براحة واستقرار دائما مع زوجي وأولادي وأن أكمل رسالتي كأم مع الأولاد وأوصلهم للمستوى الدراسي الذي يريدون وأفكر جديا بزواج ابني البكر قريبا إن شاء الله.
  • حدثينا عن زوجك وأولادك. أسماؤهم وأعمارهم؟
    – زوجي من خارج الوسط الفني مهندس كهرباء يعمل خارج العراق، يزورنا ونزوره بين مدة وأخرى وأولادي هم ابني البكر اسمه ( محمد 22 عاما) و ( أحمد 12 عاما) وآخر العنقود ( بسمة 4 أعوام ونصف).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *